لديك حساب ؟

تذكرني

نسيت الرقم السري

أنشئ حسابا مجانا

دكالة : عادات و تقاليد

إن طقوس العرس المغربي عامة والدكالي خاصة تختلف حسب المجال (الحضري أو القروي)، وحسب ارتباط الأسرة بالعادة أو "القاعدة" .

 

وقبل الشروع في شرح الطقوس لابد من تقديم تعاريف إجرائية لكل من الطقوس والعادة أو "القاعدة" ثم التمثلات وذلك حسب المراد منه هنا :

 

الطقس: هو كل عملية يقوم بها الفاعل مع تخصيص جو مناسب لتلك العملية.

 

أما العادة أو"القاعدة"حسب تعبير الفاعل الدكالي: هي جعل طقس معين  ضروري وأساسي و قاعدة لمناسبة معينة.

 

مثال لتوضيح الفرق: جلوس العروس بقفطانها ذا اللون الأخضر أو الأبيض وإشعال الشموع ... عند قيامها بالحناء = هذا طقس، أما العادة أن يكون هذا طقس مثلا في حفلة الزواج.

 

في حين التمثلات: هي مجموعة من التبريرات التي غالبا ما تكون غيبية أو  ميتافيزيقة.

 

يعد العرس أو الحفل المرحلة الأخيرة من مراحل الزواج، تتواجد طقوسه حسب المعتاد عليه في: يوم الحمام، ليلة الحناء، يوم الحفل، يوم "الدخلة " أو "ليلة الرواح"، صباح الفطور، حفلة الزواج عند أهل العريس...

 

بفعل الإعلام ومجموعة من العوامل أصبح هناك تشابه وصفات مشتركة في أغلب أعراس المناطق المغربية، حيث صارت مجموعة من الطقوس في الآونة الأخيرة عادة في أغلب الأعراس المغربية على رغم من اختلاف المناطق والعادات السالفة.

 

وهنا سيتم عرض كيف هي الطقوس والثملات خاصة في منطقة دكالة مع الإشارة إلى أن هذه الطقوس ليست كبراديغم أساسي في كل عرس دكالي، وإنما هذه فقط محاولة ذكر أهم الطقوس و التمثلات.

 

بفعل الحاجيات الاقتصادية والإمكانيات المادية يمكن أن تؤثر على ما هو معتاد من طقوس وترتيبهم الزمني"  يوم الحمام، ليلة الحناء، يوم الحفل، يوم "الدخلة " أو "ليلة الرواح"، صباح الفطور، حفلة الزواج عند أهل العريس..." إذ يمكن اختزال كل هذا في يوم واحد مع الاستغناء على التفاصيل في العادات، وذلك حسب أهل العروس والعريس وتشبثهم بالعادات.

 

فهناك مثلا: من لا يهتم بتخصيص يوم للحمام ولا بطقوسه، إذ يمكن أن تستحم العروس عادي دون مبالاة بالطقوس و التمثلات التي تقوم بها، غير أن الاستحمام ضروري لأنه بات عادة مؤكدة.

 

في حين هناك من يخصص لهذا اليوم يومه سواء بالنسبة للعروس أو العريس لكن كما هو معلوم أن الأنظار تركز على يوم حمام العروس ، مع العلم أن التقاليد تمس كل من العروس والعريس على حد السواء؛ والسبب في ذلك أن الأنظار تكون دائما نسائية لأنهن يهتممن أكثر من الرجال بعادات العرس، ثمتلاتا منهن لكل خطوة فيه.

بتاريخ 20/04/2013
تعليقاتكم عبر الفايسبوك
أعطي رأيك...
لنشر تعليق، يرجى الدخول:
Clavier
لوحة المفاتيح بالعربية
D S s' s z r d' d H' j t' t b a
- y w h n m l k q f g' g Z T
0 1 2 3 4 5 6 7 8 9      
لوحة المفاتيح بالأمازيغية (تيفيناغ)
a b g d e f k h ε kh q i j l m
                       

n u r gh s č t w y z  w
                       

حروف أخرى

تكملة الطوارق