لديك حساب ؟

تذكرني

نسيت الرقم السري

أنشئ حسابا مجانا

هل تعلم ؟

كيف اجعل كلامي جميل

30 November 2016 على 13h17

يعتبر الكلام الجميع المفتاح الوحيد لباب القلوب ، فهويقرب المسافات بين الناس ، ويمنحهم شعوراً بالراحة والاطمئنان ، ويبعث على السعادة ، فمن منا لا يحب أن يستمع إلى كلام حلو طوال اليوم ، خاصة في الأوقات التي يغلب عليها التعب والضيق . كيف أجعل كلامي جميلاً ؟؟؟

يعاني الكثير من الناس في صعوبة صياغة الألفاظ الجميلة ، وتجعله يستاؤون بسبب عدم مقدرتهم على اخراج ما في قلوبهم من مشاعر واحاسيس ، فالكلام الجميل يكون مصدره القلب ، ومنبع وجوده الاحساس ، وهناك عدة طرق لتجعلي كلامك جميلاً ، ومتناسقاً.

 

أولاً :

حسني ألفاظك ، واختاريها بعناية ، ونسقي الكلمات قبل أن تخرج من فمك ، وارسمي حدودا لكلامك ، وراعي مشاعر الناس التي تجلس ، وابتعدي كل البعد عن الاستهزاء بالأخرين ، واتركي النميمة والغيبة جانباً ، واجعلي كلامك في اطار اجتماعي .

 

ثانياً :

كوني متفائلة على الدوام ، ولا تنقلي تشاؤمك عبر كلامتك ، فهي تؤثر بمن حولك ، وحاولي أن تبتهجي دائماً ، ولا تحدثي أحدا بمشاكلك ، وترهقيهم في حديثك عنها ، ولا تخلطي بين الأمور الشخصية التي يمتنع الحديث عنها ، وبادري بالكلمات الجميلة ، العذبة .

 

ثالثاً :

ابتعدي قدر المستطاع عن المديح المتكرر للأشخاص الموجودين في جلستك ، فهم بالتأكيد سيشعرون أن هذا من باب الرياء ، ولا تذكري حسناتك كثيراً ، وتتباهين فيها .

 

رابعاً :

 تعلمي حسن الكلام ، وأدب اللباقة والحديث ، ولا تلقي كلماتك بلا وعي ، بل حاسبي نقسك عليها قبل خروجها ، وامتنعي تماما عن الألفاظ الجارحة ، التي قد تضر بالأخرين .

 

خامساً :

راعي الأشخاص الذين تجلسين معهم ، وانتقِ نوعية الكلام الذي يخرج من فمك ، فالكلام الموجه للرجال ، غير الكلام الذي من الممكن توجيهه للنساء ، أما الكلام الذي يقال أمام الكبار ، فلا يجوز أن يقال أمام الأطفال .

 

سادساً :

حاولي ألا تتحدثي الا عن الأشياء التي تتأكدين منها ، ولا تلقي بتعليقات سخيفة ، فان كان لديك ماتقولين ، فقولي بتهذيب ، والا فاصمتي ، ولا تشاركي في حديث عقيم ، أخره مشكلة ، وابقي بعيدة عن المشادات الكلامية ، التي تنتهي في الغالب بخصام كبير .

 

سابعاً :

ثقفي لغتك ، وانتقي ألفاظك ، لأن لسانك حصانك أن صنته صانك ، وان خنته خانك ، فثقفي نفسك لغوياً ، وحاولي أن تكوني محترفة في ادارة حوار مهم ، واجعلي الأخرين يلتفوا حولك ، بسبب عذب كلامك .

 

وفي الختام ، فان الكلمات التي تخرج منا ، كالسهم الذي انطلق ، فحاولي قدر المستطاع أن تعرفي وجهته ، ولا تتكلمي عبثا ، ولا تتحدثي عن أحد في ظهر الغيب ، وادع لأصدقائك وأقربائك دائماً .

 

 

للقراءة أيضا ...
هام جدا : التعليقات تعبر عن رأي أصحابها، و إدارة الموقع تنآى بنفسها عما يرد فيها
كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
لنشر تعليق، يرجى الدخول:
تعليقاتكم عبر الفايسبوك
Clavier
لوحة المفاتيح بالعربية
D S s' s z r d' d H' j t' t b a
- y w h n m l k q f g' g Z T
0 1 2 3 4 5 6 7 8 9      
لوحة المفاتيح بالأمازيغية (تيفيناغ)
a b g d e f k h ε kh q i j l m
                       

n u r gh s č t w y z  w
                       

حروف أخرى

تكملة الطوارق